
يعد قطاع الضيافة والسياحة في البحرين أحد القطاعات الحيوية ذات الأولوية التي تسهم بشكل ملحوظ في دعم الاقتصاد الوطني، من خلال تعزيز النمو وتوفير فرص العمل والمساهمة في التنوع الاقتصادي. إن موقع مملكة البحرين الاستراتيجي في منطقة الخليج إلى جانب تراثها الثقافي الغني وبنيتها التحتية الحديثة يجعلها وجهة جذابة لكل من السياح والمسافرين من رجال الأعمال. شهد القطاع زيادة كبيرة مع حوالي 9.9 مليون زائر داخلي في عام 2022، مما يمثل زيادة بنسبة 175 ٪ عن العام السابق (iGA 2021).
يضطلع قطاع الضيافة والسياحة في مملكة البحرين بدور حيوي في التنمية الاقتصادية للمملكة، حيث يمثل حوالي 2% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ويحقق ناتجاً يبلغ 222 مليون دينار بحريني. كما يعد قطاعاً رئيسياً في التوظيف، مع كوادر عاملة متنوعة مما يقرب لنحو 31,000 مهني ، مما يمثل 5% من إجمالي التوظيف في القطاع الخاص في عام 2022. إن موقع البحرين الاستراتيجي في منطقة الخليج إلى جانب تراثها الثقافي الغني وبنيتها التحتية الحديثة يجعلها وجهة جذابة لكل من السياح والمسافرين من رجال الأعمال. شهد القطاع زيادة كبيرة مع حوالي 9.9 مليون زائر داخلي في عام 2022، مما يمثل زيادة بنسبة 175 ٪ عن العام السابق.
تم تطوير تقرير حول مهارات قطاع الضيافة والسياحة في البحرين باستخدام منهجية شاملة، بما في ذلك المقارنة المعيارية الدولية والالتزام بالمبادئ التوجيهية لمنظمة العمل الدولية. تم أيضا عقد سلسلة من جلسات مجموعات العمل القطاعية لاكتساب روئ عميقة حول الاحتياجات والديناميكيات الفريدة لهذا القطاع في البحرين.
إجمالي عدد الموظفين
المصدر: هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والهيئة العامة للتأمين الإجتماعي
0
موظف يعمل في قطاع الضيافة والسياحة
الوظائف الرئيسية في تشكيل قطاع الضيافة والسياحة وفقا لتقرير مهارات قطاع الضيافة والسياحة
منسق التسويق
مسؤول وسائل التواصل الاجتماعي
فريق التصميم الإبداعي
(فنانو الرقمية ثنائية وثلاثية الأبعاد، ومصممو الرسوم المتحركة، ومصورو الفيديو والفوتوغرافيون، ومطورو تطبيقات الويب)
مستشار السفر
مرشد سياحى
قبطان القارب
منسق الفعاليات
طاهٍ متخصص
الفنيون
( الصيانة ، الكهرباء، الإلكترونيات، الإضاءة، الصوت، الفيديو، المسرح، الخ)